نظام تحديد المواقع الذي يعتمد عليه الـ iPhone من السهل خداعه

12/10/2009 16:32

تجربة ناجحة في زيورخ تؤكد: نظام تحديد المواقع الذي يعتمد عليه الـiPhone من السهل خداعه



في تجربة ناجحة أجراها 4 من الباحثين في معهد ETH Zurich لعلوم الحاسب تمكن فريق الباحثين من إقناع جهاز iPod touch يعتمد على نظام SkyHook لتحديد المواقع عبر إحداثيات شبكات الWiFi المحيطة به و هو الأسلوب الذي تعتمده Apple لتحديد المواقع في الiPod touch و الiPhone (إضافة الى إحداثيات أبراج الهاتف المحيطة), حيث إقتنع الجهاز بأنه متواجد في مكان يبعد ب6500 كيلومتر عن مكانه الحقيقي.

الفريق أكد أن العملية بسيطة و لا تحتاج إلا لعدة أجهزة حاسب محمول مزودة بالWiFi, قاعدة بيانات تحوي أرقام MAC address لوحدات الWiFi و برنامج Google Earth لتصبح لديك العدة اللازمة لخداع الجهاز و إقناع بالتواجد في أي مكان تريده. أما عن الiPhone و الذي يعتمد على إحداثيات أبراج الهاتف إضافة الى إحداثيات شبكات الWiFi فالنتائج جاءت إيجابية قليلا حيث أن الفريق لم يتمكن من خداعه إلا بافرق كيلومتر واحد و لكن باستخدام وحدة بسيطة لحجب إرسال شبكة الهاتف يمكن خداعه بنفس الكفاءة السابقة.

بشكل شخصي لا أجد في هذة البيانات خطورة كبيرة حيث أن استخدام نظام Google Maps الملحق معه نظام تحديد المكان يعد في رأيي استرشادي و ليس بهذا القدر من الخطورة و التأثير التي تجعل البعض يحاول القيام بهذة الخدعة. و لكنني أجد الأمر يلفت الانتباه الى نقطة أخرى, فقد سمعنا ضمن الشائعات العديدة عن الإصدار القادم من الiPhone عن تضمين وحدة GPS مدمجة في هذة النسخة القادمة. هل يكون هذا هو السبب ؟؟ أو بشكل أدق, هل يكون السبب هو أن Apple قد أدركت أن هذا الأسلوب في تحديد المواقع مازال أمامه المزيد من العمل و التطوير حتى يصبح بالدقة الكافية؟؟